ابدأ رحلة طفلك التعليمية!

خمسة سلوكيات لطفلك لا تتجاهليها!

تتطلَّب التربية من الأم الكثير من الصبر وتعديل سلوكيات أطفالها الخاطئة باستمرار، والتي لا بد من عدم تجاهلها حتى لا يتأثر بها نمو الطفل وسلوكه. ووفقاً لموقع webmd، تعد أهم السلوكيات التي لا يمكننا تجاهلها هي العنف والحديث بشكل غير لائق، لذلك، لا بد من التدخُّل مبكراً حتى نمنع هذه السلوكيات قبل تفاقمها.


1- مقاطعة الحديث
عندما يقاطع طفلك حديثاً ما، ليٍسرد لكِ ما حدث معه في المدرسة على سبيل المثال، دون الاهتمام بحديثك مع غيره، فإذا لم تقومي بتنبيهه لهذا السلوك الخاطىء، سيسمح لنفسه دائماً بالمقاطعة والتدخل في شؤون غيره، وإقحام نفسه في حواراتهم، حيث سيرى نفسه محور اهتمام الجميع، ويغضب عندما لا يلقى الاهتمام المتوقَّع.

لهذا، عندما تكونين بصدد إجراء مكالمة، أخبري طفلك بأن عليه أن يكون هادئاً ولا يقاطعك أثناء هذه المكالمة، وإذا قام بذلك، تجاهليه واطلبي منه الجلوس حتى انتهاء مكالمتك.


2- لغة مسيئة
يصرخ الأطفال عندما يشعرون بالغضب، وقد يبدو هذا طبيعياً، ولكن عند استخدامهم للغة مسيئة، فهذا ما يستدعي القلق. فقد يبدأون بالصراخ واستخدام كلمات غير لائقة لإشراكك في جدال أو حتى يصلون إلى غايتهم.
ماذا تفعلين عندما يستخدم طفلك لغة مسيئة؟
لا بد أن تكوني لا تستخدمين هذه اللغة أصلاً أمام أطفالك.
لا تتساهلي أبداً مع الإساءة اللفظية في منزلك. لا بد من العقاب في هذه الحالة.


3- السلوك العدواني
كما ذكرنا سابقاً، من الطبيعي أن يغضب طفلكِ، ولكن من غير الطبيعي أن يتحول هذا الغضب إلى سلوك عدواني، بحيث يلجأ إلى العنف كنوعٍ من الدفاع عن النفس.

من أسهل الطرق للرد على السلوك العدواني هي الصراخ، ولكننا بهذا نرتكبُ خطأً أكبر، فقد يتابع أطفالك تصرفاتكِ ليتعلموا كيفية التحكم بانفعالاتهم وعواطفهم.

لهذا، عليك خفض نبرة صوتك والطلب من طفلك الهدوء، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الضرب غير مسموح به، وإخبار طفلكِ بالعواقب إذا مارس سلوكاً عدوانياً، وبما يمكنه فعله بدلاً من ذلك كاستخدام عبارات مثل “أنا غاضب” أو “لا أحب ذلك” أو “لست سعيداً” بدلاً من اللجوء إلى العنف الجسدي.

والأهم من ذلك كله، هو أن تكوني قدوةً لطفلكِ وأن تقومي بمكافأته على سلوكياته الإيجابية.


4- الكذب
من الشائع جداً أن يكذب الأطفال، حيث تجد بعض الأمهات صعوبة في الثقة بطفلها مرة أخرى.
إذاً، كيف نتصرَّف لمنع طفلنا من الكذب؟
فكّري في الأمر من منظور طفلك لفهم دوافعه للكذب، فقد يكذب الطفل عندما يشعر بالخوف، لذلك، علميه أن يكون صادقاً معكِ على الدوام، وأن يفهم أن للكذب عواقب، وبالتالي إذا قام بالكذب، سيتعامل مع هذه العواقب.


5- التنمُّر
التنمر من المشاكل التي قد تؤدي إلى الإساءة العاطفية والجسدية. يلجأ الطفل للتنمر حتى يشعر بالقوة. فإذا وجدت أن طفلك يتنمر على الآخرين، باشري فوراً بتعليمه أن التنمر سلوك خاطئ، مع شرح للطفل ماهية المتنمر وإعطائه أمثلة على ما يفعله المتنمرون.

قد يعجبك أيضا