ابدأ رحلة طفلك التعليمية!

طفلتي بدأت بوضع المكياج.. كيف أتعامل معها؟

قد تكون مرحلة المراهَقة من أصعب المراحل التي تمُر في حياة الآباء والأبناء على حدٍ سواء، بطبيعة الحال بسبب الظروف والتغييرات المفاجئة التي تحدث خلال هذه المرحلة. وقد تكمن هذه الصعوبات عندما يحاول الطفل الاندماج مع العالم الخارجي وتقليد أقرانه في المدرسة أو العائلة بالتزامن مع التغييرات التي تطرأ على الهرمونات وطريقة التفكير.

الجدير بالذكر أن هذا الاندماج ومتطلباته، يكون بشكل أكبر لدى البنات في بداية سن المراهَقة، حيث يبدأن باستخدام مستحضرات التجميل والاهتمام بملابسهن وتسريحات الشعر العصرية وذلك لحجز مقعدٍ لهن بين صديقاتهن في المجتمع.

هُنا، قد يصاحب هذا التطوُّر في اهتمامات ومتطلبات الفتاة، تخوّف وقلق من قِبل الآباء بأن يتبع ذلك مجموعة من التصرفات التي تستهدف الاستقلالية والبدء في تكوين شخصية قد لا تلائم بيئة المنزل.
كل ما عليكم فعله هُنا تقديم النصائح والتوصيات التي تتناسب مع عُمْر وشخصية ابنتكم.


هل ابنتكم جاهزة فعلاً لوضع المكياج؟
في الحقيقة، كل عائلة لديها نظرتها وقوانينها بهذا الشأن، فإذا أرادت ابنتكم البدء في وضع المكياج، فعليكم بالتفكير في سبب رغبتها في القيام بذلك ثم ادعموا أسبابها وقناعاتها.


راعوا تعليمات السلامة
على الأم أن تتأكد أن مستحضرات التجميل التي ستستخدمها ابنتها آمنة. ابحثي عن منتجٍ يحتوي على الحد الأدنى من المواد الكيميائية، أو طبيعياً للغاية. وشجعي ابنتك أن تبدأ بكمية قليلة جداً.


استغلّي رغبة ابنتكِ بوضع المكياج للتواصل معها
حيث يمكنكِ البدء بكسر الجمود وتطوير العلاقة معها، على سبيل المثال، من خلال مشاهدة البرامج التعليمية التي تعلِّم طرق وضع المكياج، وهذه بكل تأكيد فرصة مميزة للتواصل والانفتاح بالحديث بين الابنة وأمها بشكل أكبر.


علّموا ابنتكم أهمية نظافة الجلد
من الضروري التأكد من أن تتعلم ابنتكم طرق العناية بالبشرة الموجودة تحت هذا المكياج. على سبيل المقال، عند إزالة مستحضرات التجميل، لا بد من تذكيرها أن الحفاظ على بشرتها نظيفة أمر مهم لضمان عدم تخريبها، حيث لا يزال لدى المراهقين بشرة دهنية معرضة لحب الشباب، وإذا كن يردن وضع المكياج، فيجب عليهن تحمل مسؤولية التأكد من نظافة وجههن لاحقًا. من الضروري بشكل خاص إخبار الابنة بأن وضع المكياج لإخفاء العيوب ولكن لن يجعلها تختفي تماماً، ويجب الحذر من أنه قد يزيدها سوءاً.